حاخام أمريكي علاقته وثيقة بحكومات عربية: دول خليجية ستقيم علاقات مع إسرائيل العام المقبل

RT Arabic (روسيا اليوم) 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

ذكر الحاخام الأمريكي مارك شنير، المعروف بعلاقاته الوثيقة مع بعض الدول العربية، أن دول الخليج "تتسابق" من أجل إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.

وقال شنير، وهو رئيس "مؤسسة التفاهم العرقي" واستُقبل مرارا خلال السنوات الـ15 الماضية في قصور حكام السعودية وعمان والبحرين وقطر والإمارات، في حديث إلى صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية أمس، إنه يتوقع إقامة العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل وست دول خليجية حتى نهاية العام المقبل.

وأوضح: "سنرى قريبا إقامة العلاقات رسميا مع البحرين، وستليها شقيقاتها"، مشددا على أن دول الخليج تتسابق بشأن من سيقيم العلاقات مع تل أبيب أولا.

وأشار الحاخام إلى أن خطر إيران دفع دول الخليج إلى تغيير مواقفها إزاء إسرائيل في وجه العدو المشترك، مضيفا أن المصالح الاقتصادية لعبت أيضا دورا مهما في هذه العملية.

ولفت الحاخام إلى أن الدول الخليجية تراجعت عن شروطها السابقة بشأن حل القضية الفلسطينية قبل إقامة العلاقات مع تل أبيب، مضيفة أن تلك الدول تعتبر حاليا أن العودة إلى طاولة المفاوضات مع الدولة العبرية تكفي لإقامة علاقات مع إسرائيل.

وجاء هذا التصريح بالتزامن مع إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه يتوقع "مفاجآت كبيرة" بخصوص العلاقات مع الدول العربية، وذلك بعد زيارته إلى سلطنة عمان أواخر أكتوبر الماضي.

المصدر: يديعوت أحرونوت

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة RT Arabic (روسيا اليوم) ولا يعبر عن وجهة نظر النفيس وانما تم نقله بمحتواه كما هو من RT Arabic (روسيا اليوم) ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق