إزاحة الستار عن تمثال الكاتب جنكيز أيتماتوف في موسكو

RT Arabic (روسيا اليوم) 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

شهد المتنزه الواقع في تقاطع شارعي بافلوفسكي وبودولسكي، في جنوب شرق موسكو، مراسم إزاحة الستار عن تمثال الكاتب السوفيتي القرغيزي البارز، جنكيز أيتماتوف.

وحضر المراسم التي أقيمت بمناسبة حلول الذكرى الـ 90 لولادة الكاتب عمدة موسكو، سيرغي سوبيانين، ووزير الثقافة الروسي، فلاديمير ميدينسكي، ورئيس جمهورية قرغيزيا، سورون باي جانبيكوف، ومندوب الرئيس الروسي لشؤون التعاون الدولي الثقافي، ميخائيل شفيدكوي.

وقال عمدة موسكو في كلمة ألقاها في مراسم تدشين التمثال إن جيلا كاملا من مواطني الدولة السوفيتية تربى بناء على مؤلفات جنكيز أيتماتوف.

وقال وزير الثقافة الروسي، فلاديمير ميدينسكي، إن جنكيز أيتماتوف هو كاتب كلاسيكي للأدبيْن السوفيتي والقرغيزي. ثم أهدى ميدينسكي رئيس قرغيزيا 8 أفلام رقمية مستوحاة من روايات وقصص جنكيز أيتماتوف.

يذكر أن جنكيز أيتماتوف ولد، في 12 ديسمبر عام 1928، في مقاطعة تالاس القرغيزية حيث نشر أول قصة وهي "جميلة" جلبت له شهرة وشعبية.

ومن أكثر مؤلفاته شهرة روايات: "ويطول اليوم أكثر من قرن"، "جميلة"، "المعلم الأول"، "طريق الحصاد"، "النطع"، "السفينة البيضاء"، "وداعا ياغولساري"، "الغرانيق المبكرة"، "طفولة في قرغيستان".

وبحسب منظمة اليونسكو الأممية، فإن جنكيز أيتماتوف يعد من أكثر الأدباء شعبية في العالم، حيث ترجمت رواياته إلى 175 لغة وصدرت في 128 بلدا. وتوفي الكاتب أيتماتوف عام 2008 في مستشفى مدينة نورنبرغ الألمانية.

المصدر: نوفوستي

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة RT Arabic (روسيا اليوم) ولا يعبر عن وجهة نظر النفيس وانما تم نقله بمحتواه كما هو من RT Arabic (روسيا اليوم) ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق