في الذكرى الـ 75 للعلاقات المصرية والروسية.. إزاحة الستار عن تمثال لـ«بريماكوف» الأحد

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

يزيح السفير الروسي لدى القاهرة سيرجي كيربيتشنكو، ومدير المركز الثقافي الروسي الكسي تيفانيان، ورئيس جمهورية تتارستان روستام مينيخانوف، الأحد المقبل، الستار عن تمثال نصفي للاكاديمي ورجل الدولة ورئيس وزراء روسيا السابق يفجيني بريماكوف، من صنع الفنان المصري محمد ثابت.

وتجري مراسم إزاحة الستار بالمركز الثقافي الروسي في إطار الاحتفالات بالذكرى الـ75 للعلاقات الدبلوماسية الروسية المصرية.

جدير بالذكر أن بريماكوف يعد أحد مهندسي السياسة الخارجية السوفيتية ثم الروسية لسنوات طويلة كما أنه عمل في مصر التي أحبها لعدة سنوات وارتبط بالعديد من الأصدقاء المصريين وكان له جولات مكوكية كممثل للسياسة الخارجية الروسية مع الزعماء العرب منهم السادات والملك حسين وصدام حسين وياسر عرفات وحافظ الأسد والقذافي. وأصدر كتابا عن هذه المرحلة بعنوان «الكواليس السرية للشرق الأوسط» نشر فيه العديد من الوثائق والاسرار التي لم يسبق نشرها.

وكان هو الذي نقل للرئيس عبدالناصر قرار الاتحاد السوفيتي بالدعم اللامحدود لمصر بعد هزيمة 67، كما أنه تقلد العديد من المناصب من مراسل لجريدة «البرافدا» السوفيتية بالقاهرة، إلى نائب رئيس تحرير الجريدة إلى مدير معهد الاقتصاد والعلاقات الدولية التابع لاكاديمية العلوم السوفيتية ورئيس المخابرات الروسية ووزير الخارجية ونائب بالبرلمان إلى رئيس وزراء روسيا السابق.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المصرى اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر النفيس وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصرى اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق