وفد من دولة السودان يزور مشروع الري الحقلي المطور بالبحيرة

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

قام وفد رفيع المستوى من دولة السودان الشقيق بزيارة مناطق تنفيذ مشروع الري الحقلى المطور في محافظة البحيرة للاطلاع على التجربة وفوائدها للاستفادة منها وتطبيقها في دولة السودان.

واستقبل الوفد السودانى في مقر مديرية الزراعة بالبحيرة المهندس محمد إسماعيل الزواوى، وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة، والمهندس ناجى السيد حسن، مدير عام الزراعة، والدكتور جمال الصناط، مدير وحدة تطوير الرى الحقلى، والدكتورة عبير أبوالمجد، بوحدة مشروعات تطوير الرى الحقلى بالقاهرة، والمهندس أحمد محمود كردى، مدير عام الإرشاد الزراعى.

شملت الزيارة مناطق تطوير الرى الحقلى بمركزى أبوحمص وكفر الدوار وتم خلالها متابعة عملية تشغيل بعض المحطات المطورة، والتعرف على فوائد تطوير الرى الحقلى في تعظيم الاستفادة من مساحات الأرض وتوفير كميات المياه، وزار الوفد أحد المدارس الحقلية المنعقده اليوم بحضور رواد المدرسة للتعرف على أهمية المدارس الحقلية في توصيل الرسائل الإرشادية للمزارعين.

ويتم تنفيذ مشروعات الرى الحقلى في المحافظة لتغطية 120 ألف فدان بمراكز دمنهور وكفرالدوار وأبوحمص والمحمودية، بتمويل من البنك الدولى وصندوق التنمية الفرنسى والإيفاد وصندوق التنمية الممول من الأوبك، بقيمة إجمالية تبلغ 115 مليون دولار.

ويهدف المشروع إلى تغيير ماكينات الرى العاملة بالديزل إلى العمل بالكهرباء، لتوفير الطاقة والحفاظ على البيئة وتوصيل التيار الكهربائى لجميع محطات الرى والقرى الواقعة بنطاق المشروع، وكذلك تغيير المراوى الترابية إلى مواسير مدفونة، لتوفير حوالى 27 % من مياه الرى التي كانت تهدر في المراوى الترابية، بما يزيد من الرقعة الزراعية عن طريق ردم قنوات الرشا وإضافتها إلى أراضى المزارعين، بنسبة 5%، مما يؤدي إلى زيادة إنتاجية الفدان بحوالى 20%.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المصرى اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر النفيس وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصرى اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق