«السلع التموينية» تتعاقد على شراء 120 ألف طن قمح مستورد

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية، التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، شراء 120 ألف طن قمح مستورد «60 ألف طن قمح روماني، و60 ألف طن قمح روسي»، حيث أن ذلك يأتي في إطار تعزيز الأرصدة الإستراتيجية للبلاد من الأقماح.

وقال مصدر مسؤول بوزارة التموين والتجارة الداخلية: إن «توريد ما يقرب من ٣.٢ ملايين طن قمح محلي من المزارعين منذ فتح باب التوريد في منتصف أبريل الماضي، وذلك في إطار متابعة ورصد توريدات القمح المحلي لموسم 2019».

وأضاف المصدر، في تصريحات لـ«المصري اليوم» أن الجهات المُسوقة للقمح المحلي تسلمت ما يقرب من ٣ ملايين طن قمح من المزارعين منذ فتح باب التوريد حتى الأسبوع الجاري.

وتابع: أن «وزير التموين وجّه بصرف مستحقات المزارعين أولًا بأول، حيث يتم الصرف خلال 48 ساعة من توريد الأقماح»، مؤكدًا أن وزارة المالية خصصت أكثر من 14 مليار جنيه لشراء الأقماح المحلية من المزارعين لتسهيل جميع الإجراءات الخاصة بعمليات التوريد وسداد مستحقات الفلاحين سريعًا.

وأوضح أن كميات التوريد كانت ليست كبيرة في بداية الموسم، نظرًا لحالة الأحوال الجوية، لكنها تزايدت في نهاية إبريل وخلال الشهر الجاري، لافتًا إلى حرص الحكومة على تشجيع المزارعين على التوسع فى زراعة القمح المحلى من خلال وضع سعر عادل للقمح، وهو 685 جنيهًا للإردب درجة نقاوة 23.5، وسعر 670 جنيهًا لدرجة نقاوة 23، وسعر 655 جنيهًا لدرجة نقاوة 22.5.

وتوقع المصدر تسلم كميات من القمح المحلى خلال الموسم تقرب من 3.6 ملايين طن، مقابل 3.3 ملايين طن العام الماضى، كما أن الوزارة لديها أيضًا مخزون استراتيجي من القمح يكفي أكثر من 4 أشهر حاليًا، بجانب ما سيتم تسلمه من القمح المحلي، موضحًا أن زيادة معدلات التوريد ستؤثر على تراجع كميات القمح المستورد خلال العام المالى المقبل، لتصل إلى 6 ملايين طن على مدى العام، بالتزامن مع تزايد الإنتاج المحلى من موسم زراعة القمح.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المصرى اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر النفيس وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصرى اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق