«إنارة» تستثمر مليار دولار فى مصر وإفريقيا خلال 3 سنوات

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

أعلن شريف مجدى الجبلى، رئيس مجلس إدارة «إنارة»، وجود خطة استثمارية للشركة فى مصر وإفريقيا، بمحفظة تصل إلى مليار دولار، خلال 3 سنوات.

وقال «الجبلى»، لـ«المصرى اليوم»، على هامش المنتدى السنوى للاستثمارفى إفريقيا، والذى نظّمه بنك التنمية الإفريقى فى مصر، أمس الأول، بالتعاون مع البنك الإفريقى للاستيراد والتصدير «أفريكسيم بنك»، إن مشروعات الشركة تشمل الاستثمار فى قطاعات البنية التحتية والطاقة المتجددة، لافتًا إلى أنها حصلت على قرض بقيمة 200 مليون دولار، من عدة مؤسسات مالية وتمويلية دولية، إذ تتعاون مع بنوك (التعمير الأوروبى، والتنمية الإفريقى، والدولى).

وشدد «الجبلى» على ضرورة إنشاء شركة ضمان الاستثمار فى إفريقيا، لتأمين ضمان توجّه الشركات المصرية لتنمية القارة السمراء والاستثمار فى دولها المختلفة، مستدركًا: «القاهرة لا تعتبر مركزا ونقطة انطلاق نحو آفاق الاستثمار والتنمية فى شمال إفريقيا فحسب؛ بل على مستوى أنحاء القارة فى ظل رئاسة مصر الحالية الاتحاد الإفريقى، ومن ثم تقرر أن تكون هى المحطة الأولى فى عرض ومناقشات المشروعات المتوقع إنجازها على المستوى الإقليمى».

ويستهدف المنتدى السنوى للاستثمار فى إفريقيا تشجيع فرص الاستثمار فى مختلف المجالات، خاصة فى ظل التحول التكنولوجى فى القارة السمراء، إذ تعد «إنارة» إحدى الشركات المنفذة والمشاركة فى مشروعات الطاقة التى تقرر إقامتها واعتمادها بمؤتمر «جوهانسبرج» فى جنوب إفريقيا 2018. كان مؤتمر الاستثمار فى إفريقيا الموسّع 2018، نجح فى اختيار والبدء فى تنفيذ 63 مشروعًا على مستوى مصر والقارة، بتكلفة 40 مليار دولار فى مختلف المجالات، موزعة على 24 دولة، بينها 16 مشروعًا فى 4 دول فى شمال إفريقيا، بتكلفة تصل إلى 19.45 مليار دولار، كما نجح المؤتمرالسابق فى لقاء 335 مستثمرًا من الأنحاء كافة، بوفود أكثر من 87 دولة و8 رؤساء دول إفريقية، كما تضمنت مجالات المشروعات آنذاك «الطاقة، البنية التحتية، الصرف الصحى ومعالجة المياه، تمويل مشروعات الشباب والمرأة الصغيرة والمتوسطة، النقل والمواصلات، المجالات المالية والمصرفية».

ومن المتوقع أن يقام المؤتمر الموسّع فى مدينة جوهانسبرج فى نسخته الجديدة 2019 خلال الفترة من 11 إلى 12 نوفمبر المقبل، والذى سيتم عرض ما تم التوصّل إليه من دراسات ومشروعات مقترحة من كل بلد إفريقى.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المصرى اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر النفيس وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصرى اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق