تراجع جديد في التضخم السنوي إلى 6.7%

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

أعلن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء ارتفاع معدل التضخم الشهرى في أغسطس الماضى بقيمة 0.7% مقارنة بيوليو الماضي، ليسجل 314.8 نقطة، في حين شهد معدل التضخم على أساس سنوى تراجعًا جديداً، الشهر الماضي ليصل إلى 6.7% مقارنة بأغسطس 2018، الذي سجل 13.6%.

وأوضح الجهاز، في بيان أمس، أن معدل التضخم خلال الفترة من يناير إلى أغسطس الماضيين، بلغ 11.5%، مقارنة بالفترة المناظرة من العام الماضى، مشيراً إلى أن أسعار الطعام والشراب ارتفعت بنحو 1% مقارنة بالشهر السابق عليه، كما ارتفعت بنحو 6.1 % مقارنة بشهر أغسطس 2018.

ذكر الجهاز أن معدل التضخم خلال أغسطس الماضى ارتفع في الحضر بنحو 0.7% مقارنة بالشهر السابق عليه ليبلغ 307.9 نقطة، في حين بلغ معدل التضخم على أساس سنوى خلال الشهر الماضى 7.5% مقارنة بالشهر المناظر من 2018، وفى الريف زاد معدل التضخم خلال الفترة المذكورة بنحو 0.8 % مقارنة بشهر يوليو السابق عليه ليبلغ 323 نقطة، وبلغ معدل التضخم السنوى 6% مقارنة بشهر أغسطس من العام الماضى.

على صعيد متصل، أعلن البنك المركزى، أمس، تراجع المعدل السنوى للتضخم الأساسى- لا يشمل الخضر والفاكهة والسلع المسعرة إداريا- إلى 4.9% في أغسطس الماضى، مقابل 5.9% في يوليو الماضى.

وعلقت رضوى السويفى، رئيس قسم البحوث في بنك الاستثمار «فاروس»، على تباطؤ وتيرة التضخم إلى أرقام أحادية لمدة 3 أشهر متتالية، بقولها إنه يدعو إلى التفاؤل بشأن قرار أسعار الفائدة في اجتماع لجنة السياسة النقدية المقرر عقده في 26 سبتمبر الجارى، ويدفع سوق المال للأمام، مرجحة أن تنخفض أسعار الفائدة بما يتراوح بين 1 و1.5% في الاجتماع القادم.

وأضافت أن معدل التضخم وصل إلى أقل مستوى مُسجل في 6 سنوات، إذ وصل إلى 0.7% شهريًا و6.7% سنويًا في أغسطس، بما يقل عن توقعاتها البالغة 1.5% شهريًا، غير أن معدل التضخم في المدن سجل ارتفاعًا طفيفًا، حيث بلغ 0.7% شهريًا و7.5% سنويًا، وجاء أيضًا أقل من توقعاتها البالغة 1.6% شهريًا و8.5% سنويًا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المصرى اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر النفيس وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصرى اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق