الشرق الأوسط أولى المناطق في اعتماد تطبيقات الجيل الخامس عالميًا

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

قال الرئيس التنفيذى لشركة «idate»، رولاند مونتاجني، إن نسبة توصيل المنازل بالألياف الضوئية فى الإمارات العربية المتحدة بلغت 94.6%، وفى قطر حوالى 83%، والبحرين 40.8%، مشيرًا إلى أن الفترة الحالية تشهد تناميا فى التوجهات الحكومية نحو تبنى تقنيات توصيل الفايبر للمنازل والوحدات المختلفة.

وأضاف «مونتاجنى»، خلال كلمته باليوم الثانى لمؤتمر «توصيل الألياف الضوئية للمنازل FTTH»، أن توصيل الألياف الضوئية للمنازل سينقل خدمات الإنترنت لنسب أكبر، لا سيما أن نسبة انتشار الإنترنت المحمول تبلغ أضعاف الإنترنت الثابت فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وعلى سبيل المثال، تبلغ حوالى 11 مرة نسبة انتشار الإنترنت الثابت فى تونس، و24 مرة فى الأردن، و35 مرة نسبة انتشار الإنترنت الثابت فى الكويت، وأن الشرق الأوسط أولى المناطق فى اعتماد تطبيقات الجيل الخامس عالميًا.

وعن خدمات الجيل الرابع، أشار إلى أن عدد بطاقات الخطوط التى تعتمد على الجيل الرابع بلغ 190 مليون شريحة، العام الماضى، ومن المتوقع أن تبلغ 800 مليون شريحة بحلول العام المقبل، مضيفًا أن خدمات الجيل الخامس بدأت فى الظهور فى المنطقة العربية، والتى من المتوقع أن تكون من أوائل المناطق تبنيًا لتقنيات الجيل الخامس.

واستعرض تبنى الدول لتكنولوجيات الجيل الخامس، حيث بدأت الإمارات العربية المتحدة فى مايو 2018 فى تبنى تقنيات الجيل الخامس، وعدد من دول الخليج الأخرى مثل السعودية والبحرين وقطر بدأت بالفعل فى الإطلاق التجارى لتقنية الجيل الخامس.

وأوضح أن المشهد العام يشير إلى بدء تفعيل تقنيات الجيل الخامس فى مصر بحلول 2020 خاصة أن الدولة بدأت فى المراحل التجريبية منها لدى عدد من المشغلين أثناء استضافة مصر لكأس الأمم الإفريقية فى 2019، ومع عقد المؤتمر العالمى للاتصالات الراديوية، فإنه من المتوقع أن تبدأ مصر فى الاعتماد على الجيل الخامس خلال سنوات قليلة.

وقال الرئيس التنفيذى لشركة «كومسوف»، راف ميرسمان، إن هناك العديد من التساؤلات الخاصة بتكنولوجيا الـ5G، والتى تتمثل فى طبيعة التردد وحجم التغطية المستهدفة والمعايير الفنية والتكلفة المالية وطبيعة المنافسة وتأثير الـ5G على كابلات الفايبر، موضحا أن هذه التكنولوجيا ستغير بالكلية مستقبل الصناعة.

وأضاف أنه لايزال هناك العديد من العناصر غير المعلومة عن طبيعة الاتصالات، ودور هذه التكنولوجيا فى تعزيز التواصل بين الناس، لذا فإن شركته تسعى للبحث عن إجابات لهذه المحاور، مؤكدا أن هذه التكنولوجيا تعد قفزة خلال الأعوام المقبلة. ولفت إلى وجود منافسة قوية مع إطلاق تلك التكنولوجيا الجديدة- الجيل الخامس- والتى ترتكز على كابلات الفايبر، مشيرًا إلى أن شركته توفر بعض الحلول التى ترفع من كفاءة الشبكة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المصرى اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر النفيس وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصرى اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق