«المصارف العربية»: البنوك المصرية أثبتت صلابة فى مواجهة التحديات

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

أكد اتحاد المصارف العربية، أن القطاع المصرفى المصرى أثبت صلابته ومرونته فى مواجهة التحديات السياسية والاقتصادية على مدى السنوات الماضية.

ولفت تقرير حديث للاتحاد، عن أداء القطاع المصرفى العربى العام الماضى وتوقعاته لعام 2019، إلى أن وكالة موديز للتصنيف الائتمانى عدّلت نظرتها للقطاع إلى إيجابية بدلا من مستقرة، مع تعافى النمو الاقتصادى والتغلب على نقص الدولار، ونمو الاقتراض وربحية البنوك وزيادة رؤوس أموالها، وسيكون المحرّك الرئيسى للنمو الاقتصادى الذى سيدعم النشاط المصرفى فى مصر خلال الفترة المقبلة هو ارتفاع الاستثمار الأجنبى والاستهلاك المحلى والانتعاش فى قطاع السياحة، حيث يتوقع صندوق النقد الدولى أن ينمو الاقتصاد المصرى بنسبة 5.3% عام 2018 و5.5% عام 2019، مقابل 4.2% عام 2017.

وضمن هذا الإطار، أكد صندوق النقد الدولى أن القطاع المصرفى المصرى لا يزال يتمتع بالسيولة والربحية وكفاية رأس المال، وتوقع توازن ربحية البنوك بالتزامن مع انخفاض أسعار الفائدة، على أن تبقى كافية لاستيعاب الزيادة المحتملة فى تكاليف مخاطر الائتمان.

وتوقع وسام فتوح، أمين عام اتحاد المصارف العربية، أن يشهد العام الحالى، تبنى البنوك العربية عموماً والخليجية خصوصاً المزيد من التحوّل الرقمى والتقنيات المالية الجديدة، حيث من المرتقب أن تُحدث التكنولوجيا المالية (Fintech) ثورة فى تقديم الخدمات المالية التقليدية وتُعيد تشكيل المشهد المالى.

ومن المرتقب أن تبدأ المصارف العربية، حسب فتوح بالتحضير والاستعداد لتنفيذ متطلبات «بازل 4»، وهى مصطلح يُستخدم لوصف التعديلات التى أصدرتها لجنة بازل للرقابة المصرفية، والتى تُركّزعلى عدد من النقاط الرئيسية، فى مقدمتها السعى بشكل عام إلى مراجعة احتساب الأصول المرجحة بالمخاطر، وتحسين قابلية المقارنة بين البنوك، بالإضافة إلى معالجة جديدة للمخاطر التشغيلية، واعتماد نسب جديدة لاحتساب مخاطر الائتمان تستند بشكل أكثر واقعية إلى التصنيف الائتمانى.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المصرى اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر النفيس وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصرى اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق