طلب إحاطة بـ«النواب» بشأن بيع أسهم «الشرقية للدخان» بالمخالفة لقواعد البورصات العالمية

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

قدم المهندس هيثم الحريري، عضو مجلس النواب، وتكتل «25/30»، طلب إحاطة إلى الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، لتوجيهه إلى رئيس الوزراء، ووزير قطاع الأعمال العام، بشأن بيع أسهم شركة الشرقية للدخان بالمخالفة لقواعد البورصات العالمية.

وقال النائب، في طلبه: إن «وزير قطاع الأعمال العام قام بطرح وبيع 4.5% من أسهم الشركة في البورصة بقيمة نحو 1.721 مليار جنيه، وأن عملية الطرح تمت بصورة فجائية، كما جاء الطرح عبر طرح خاص وليس عام، حيث استهداف فئات معينة من كبار المستثمرين ومن لديهم خبرة في سوق المال والبورصة وليس الجمهور العام، وهو ما يخالف قواعد الشفافية والإفصاح المعمول بها في جميع البورصات العالمية».

وأوضح أن هناك فارق بين قيمة السهم التي تم البيع على أساسها، والقيمة التي تم بيع الأسهم على أساسها وصلت إلى ما يزيد عن اثنين جنيها، وهو ما يتسبب في فارق يصل ما بين 500-700 مليون جنيه، كما صرح وزير قطاع الأعمال العام أن الحصيلة المتوقعة هي 1.8 مليار جنيه، في حين قد صرح في وقت سابق- يوليو 2018، أن الحصيلة المستهدفة هي 2.5 مليار جنيه، حيث تم خلال جلسة تداول الأربعاء 6 مارس 2019، تنفيـذ الطرح العام والخاص لأسهم الشركة المصدرة لعدد 101.250 مليون سهم بنسبة 4.5% من أسهم رأس مال الشركة بسعر 17 جنيهًا للسهم.

وتابع: «نفذت الشركة طرحًا خاصًا لعدد 96,187,500 سهم تمثل نسبة 4.275% من إجمالي أسهم رأسمال الشركة المصدرة بقيمة نحو 1.635 مليار جنيه، ونفذت الشركة طرحًا عامًا لعدد 5,062,500 سهم تمثل نسبة 0.225% من أسهم رأسمال الشركة المصدرة بقيمة نحو 86 مليون جنيه، بحسب البيان، وكانت الشركة، أعلنت تغطية الطرح الخاص 1.8 مرة، وتغطية الطرح العام 4.28 مرة تقريبًا وبناءً عليه هناك عدد من التساؤلات التي تتطلب الإجابة عليها وهي كالآتي: ما هي الأسس والمعايير التي اتبعتها الوزارة في تقييم سعر السهم السوقي؟ وما هي أسباب بيع أسهم الشركة في هذا التوقيت؟ وما هي المعايير التي استدعت الوزارة بيع هذه النسبة من الأسهم؟».

وتساءل النائب: «ما هي أسس الطرح وأسباب طرح الأسهم طرح خاص بما يزيد شبهة التربح أو التربيح والإخلال بحقوق المتعاملين على الأسهم في سوق المال والبورصة؟»، مطالبا مناقشة طلب الإحاطة في اللجنة المختصة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المصرى اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر النفيس وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصرى اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق