السينماتيك الفرنسى يحتفل بـ«يوسف شاهين» 7 أشهر متواصلة

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

لاقتراحات اماكن الخروج

ينظم السينماتيك الفرنسى، أحد أكبر المكتبات السينمائية فى العالم، بداية من الأربعاء المقبل احتفالية ضخمة بمناسبة مرور 10 سنوات على رحيل المخرج الكبير يوسف شاهين تحت عنوان «رحلة فى عوالم يوسف شاهين». وعلى هامش الاحتفالية يفتتح يوم الإثنين المقبل المعرض الخاص لمقتنيات شاهين وأرشيفه الخاص، والذى يضم أهم مخطوطاته التى كتبها بخط يده وديكوباج أفلامه وآلاته الموسيقية التى كان يعزف عليها مثل البيانو والأكورديون، ومن المقرر أن يستمر المعرض 7 أشهر.

الافتتاح الرسمى للمعرض يوم الأربعاء المقبل سيكون فى تمام الخامسة مساء بتوقيت باريس ويعقبه فى مساء اليوم نفسه عرض خاص لفيلم شاهين الأبرز «باب الحديد». وفى اليوم التالى سيفتح المعرض أبوابه للجمهور العادى وهو مجهود يتم الإعداد له منذ سنوات عديدة. تعتبر الاحتفالية استمرارا للاحتفالية الفرنسية بشاهين- الذى وصفه السينماتيك بالمواطن العالمى – وشهدت عرض نسخة مرممة من فيلمه «وداعا بونابرت» فى مهرجان كان منذ عامين ضمن قسم كلاسيكيات كان وفيلمه «المصير» الذى عرض فى الدورة الماضية للمهرجان نفسه على أحد شواطئ كان، بالإضافة لعروض لأفلام شاهين بقاعة زاوية بسينما كريم بوسط القاهرة، وهى السينما التى وضع تصميمها شاهين بنفسه فى أوائل ثمانينات القرن الماضى.

المعرض سيستمر لمدة ٧ أشهر. وساهم فى تنسيقه مع السينماتيك الفرنسى كل من الباحثة التونسية آمال قرمازى التى تقوم حاليا بإعداد رسالة دكتوراه فى إحدى الجامعات الفرنسية عن موسيقى يوسف شاهين.

بالإضافة لكونها عازفة ومطربة. وشاركها التنسيق الفرنسى ريجيس روبير المسؤول عن قسم الأبحاث بالسينماتيك.

وتوجد عروض سينمائية لمجموعة مختارة من أفلام يوسف شاهين حتى شهر يوليو من العام القادم. على فترتين تبدأ الفترة الثانية منهم مطلع مارس من العام المقبل. وهناك كتب تم إصدارها خصيصا لهذه الاحتفالية منها كتاب لتوفيق حاكم عن حواراته مع يوسف شاهين بعنوان «الثورى الهادئ». وكتاب آخر سيتم إعادة إصداره كتبته الفرنسية جومينيك باكس بعنوان «الغضب».

بالإضافة لاهتمام شركة توزيع فرنسية اسمها «تمزا» بعرض أفلام شاهين التى تم ترميمها مثل «عودة الابن الضال» و«صراع فى الوادى» و«صراع فى المينا» و«اليوم السادس» و«وداعا بونابرت» و«صلاح الدين الأيوبى» و«باب الحديد» ومجموعة أخرى من الأفلام سيتم إعادة عرضها وتوزيعها فى باريس وعدة مدن أخرى فى فرنسا.

تركز الاحتفالية فى مجملها على عوالم يوسف شاهين وعلى موسيقى أعماله.

سيشارك فى الاحتفالية من أبطال هذه الأفلام كل من النجوم يسرا وليلى علوى ونبيلة عبيد ولبلبة ومحمود حميدة ويسرا اللوزى وأحمد يحيى.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المصرى اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر النفيس وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصرى اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق