«جوجل» يحتفل بـ«ماري منيب».. أشهر حموات السينما المصرية

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

لاقتراحات اماكن الخروج

تحل اليوم الذكرى 114 على ميلاد الفنانة الراحلة ماري منيب، أشهر حموات السينما المصرية، كما عرفها الجمهور لأدوارها المتعددة خلال مسيرتها الفنية الطويلة، واحتفل محرك البحث «جوجل»، بعيد ميلادها بصورة كارتونية بدلاً من شعاره الشهير.

ولدت «ماري سليم حبيب نصرالله» في 11 فبراير عام 1905، بدأت مسيرتها الفنية بالمشاركة بعدد من الأعمال المسرحية ضمن فرقة نجيب الريحاني عام 1937، لتنطلق بعدها ببطولة عدد من الأعمال السينمائية، واشتهرت بتجسيدها لدور الحماة .

أول أول وقوف لها على خشبة المسرح وهي في الرابعة عشرة من عمرها، في مسرحية «القضية نمرة 14»، وتروي في حوار لها مع التليفزيون الكويتي، عام 1970، أنها حينما شاهدت الجمهور لأول مرة أُصيبت بالخرس ولم تنطق كلمة واحدة وانسحبت.

قدمت العديد من المسرحيات مع على الكسار، وفوزي الجزايرلي، إلى أن تولت إدارة فرقة الريحاني عقب وفاته مع بديع وعادل خيري، وحققت العديد من النجاحات التي كانت سببًا في نجوميتها وشهرتها في السينما المصرية.

ولماري منيب العديد من الإفيهات والتي اشتهرت بها خلال مسيرتها منها «مدوباهم اتنين، إهري يا مهري، وأنا على مهلي، يادي المرار يادي النيلة»، إلى جانب الإفيه الشهير «وإنتي جاية تشتغلي إيه» من مسرحية «إلا خمسة».​

من أشهر أفلامها «لصوص لكن ظرفاء»، «حميدو»، «هذا هو الحب»، «اعترافات زوج»، «بابا عريس» وغيرها الكثير.

تزوجت من الممثل الكوميدى «فوزى منيب» الذى حملت اسمه، وظلت محتفظه به حتى بعد طلاقها، وأنجبت منه عدداً من الأبناء، ثم أشهرت إسلامها بعد زواجها من المحامى فهمى عبدالسلام، وتوفيت فى 21 يناير 1969، وهى جدَّة الفنان الراحل عامر منيب.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المصرى اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر النفيس وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصرى اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق