«زي النهارده».. وفاة الرئيس السوري حافظ الأسد 10 يونيو 2000

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

لأسرة من الطائفة العلوية كانت تعمل في فلاحة الأرض، ولد حافظ الأسد في ٦ أكتوبر ١٩٣٠ في مدينة القرداحة بمحافظة اللاذقية، أتم تعليمه الأساسى في مدرسة قريته، وفى اللاذقية أتم تعليمه الثانوى ولم يتمكن من دخول كلية الطب لتردي أوضاعه المادية، فالتحق بالأكاديمية العسكرية في ١٩٥٢، ثم بالكلية الجوية ليتخرج فيها برتبة ملازم طيار في ١٩٥٥.

إثر انقلاب قام به، فكان الرئيس التاسع للجمهورية السورية، وقد شغل منصب الرئيس في الفترة من ٢٢ فبراير ١٩٧٠، حتى وفاته «زي النهارده» في ١٠ يونيو ٢٠٠٠، وقد جاء خلفا لأحمد الخطيب وجاء ابنه بشار الأسد خلفا له.

وقد انضم لحزب البعث في ١٩٤٦ في اللاذقية. واهتم بالتنظيمات الطلابية، وكان رئيس فرع الاتحاد الوطنى للطلبة في محافظة اللاذقية، ثم رئيسًا لاتحاد الطلبة في سوريا، وبعد سقوط حكم أديب الشيشكلى واغتيال العقيد عدنان المالكى انحسم الصراع الدائر بين الحزب السورى القومى الاجتماعى وحزب البعث العربى الاشتراكى لصالح البعثيين، واختير للذهاب إلى مصر للتدرب على قيادة الطائرات النفاثة، وفى ١٦ نوفمبر ١٩٧٠ تم الانقلاب على صلاح جديد ورئيس الجمهورية نور الدين الأتاسى، وتولى الأسد منصب رئاسة مجلس الوزراء ووزير الدفاع في ٢١ نوفمبر ١٩٧٠.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المصرى اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر النفيس وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصرى اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق