«زي النهارده».. وفاة النجم الأمريكي جون واين 11 يونيو 1979

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

هو جون وينجون واين واختصارا (جون واين) واحد من الوجوه المهمة والبارزة في السينما الأمريكية منذ الأربعينيات وحتى السبعينيات وكان يلقب بالدوق وقد حاز جائزة الأوسكار وهو مولود في السادس والعشرين من مايو عام ١٩٠٧، بدأ جون واين التمثيل منذ أيام الأفلام الصامتة في العشرينيات وأصبح نجماً معروفاً بين الأربعينيات والسبعينيات في أفلام الويسترن، ولكنه قام بتمثيل أدوار في أفلام ذات نوعية أخرى، من بينها الرومانسية، والكوميدية، والبوليسية، والدرامية.

كان أول فيلم له هو «رجال بدون نساء» ١٩٣٠ ثم بدأت نجوميته في الصعود مع بداية تعاونه مع فورد عام ١٩٣٩ظهر واين في حوالى ٢٥٠ فيلماً وفى ١٩٤٢ ظهر بمسلسل إذاعى وهو «الشراشف الثلاثة إلى الريح»، وفى ١٩٤٤ ساعد على تأسيس تحالف لصناعة الأفلام لحفظ النماذج الأمريكية، والذى كان منظمة سياسية يمينية، أصبح رئيسها لاحقاً، أما موقفه السياسى المحافظ فقد انعكس أيضاً على فيلم «The Alamo» (عام ١٩٦٠ الذي أنتجه وأخرجه وكان بطلاً فيه).

شارك بعد ذلك في فيلم «القلنسوات الخضراوات» ١٩٦٨، وساهم في إخراجه أيضاً. على مرّ السنين عانى واين من المشاكل الصحية في سبتمبر ١٩٦٤ أزيلت منه الرئة اليسرى المصابة بالسرطان، وفى مارس ١٩٧٨ خضع لعملية جراحية لتبديل صمام القلب، وفى يناير ١٩٧٩ أزيلت معدته وكان قد حصل على ترشيح لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل عام ١٩٤٩ وحصل على الأوسكار أخيراً لدوره في «الحصباء الحقيقية» ١٩٦٩ قد تكون أنجح أفلامه مع فورد هي: «حصن أباتش» ١٩٤٨ و«هى لبست شريطاً أصفر» ١٩٤٩ و«ريو جراندى» ١٩٥٠ إلى أن توفى «زي النهارده» في ١١ يونيو ١٩٧٩ والمعروف أن جون واين كان ابنا لصيدلى هو كلايد موريسون الذي كان يعانى داء في الرئة، فتطلّب الأمر انتقاله بعائلته من آيوا إلى جنوب كاليفورنيا، حيث المناخ الأدفأ. حينما فشلت المزرعة، انتقلت العائلة إلى جليندال، كاليفورنيا، حيث كان ماريون يساعد أباه في نقل الأدوية، كما قام ببيع الصحف وقد كان له كلب اسمه «الدوق»، ومنه حصل على كنيته. لم يكن سيئاً في المدرسة أكاديمياً وحتى في كرة القدم الأمريكية. عندما فشل في دخول الأكاديمية البحرية الأمريكية دخل جامعة كاليفورنيا الجنوبية ضمن بعثة كرة قدم عام ١٩٢٥ وفر توم ميكس وظيفة صيفية له بعدما بادله بتذاكر لمباريات كرة القدم الأمريكية. أصبح بعد ذلك من الأصدقاء المقرّبين للمخرج جون فورد الذي قدم له بالإضافة إلى الآخرين أدوارا ثانوية إلى أن بدأت انطلاقته الفنية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المصرى اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر النفيس وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصرى اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق