«زي النهاردة».. فهد بن عبدالعزيز ملكًا للسعودية 13 يونيو 1982

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

كان الملك فهد بن عبدالعزيز خامس ملوك المملكة العربية السعودية، وأولهم اتخاذاً للقب خادم الحرمين الشريفين رسمياً، بإعلانه ذلك في المدينة المنورة،.

والملك فهد هو الابن التاسع للملك عبدالعزيز آل سعود، وكان الملك فهد قد تولي مقاليد حكم المملكة العربية السعودية «زي النهارده» في 13 يونيو 1982، وذلك بعد وفاة أخيه غير الشقيق خالد بن عبدالعزيز، وتعرض الملك فهد إلى جلطة في عام 1995،وتولي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز إدارة شؤون المملكة.

والملك فهد من مواليد عام 1921، ووالدته هي حصة بنت أحمد بن محمد السديري، وهو الشقيق للأمراء السبعة «سلمان ونايف وسلطان وأحمدوعبدالرحمن وتركي الثاني» وكان أول وزير للمعارف «التعليم» في تاريخ السعودية، وكان قد تلقى تعليمه في مدارس الأمراء أو «العاصمة» وتتلمذ على يد كوكبة من الشيوخ كان الشيخ الشعراوي أحدهم.

وتميز عهده الملكي بصدور النظام الأساسي للحكم ونظام مجلس الشوري ونظام المناطق وتوسيع الحرمين، وإنشاء جسر الملك فهد، الواصل بين السعودية والبحرين، وله إسهامات في اتفاق الطائف الخاص بإنهاء الحرب الأهلية، في لبنان، وكان قد شغل مواقع قيادية أخرى قبل مجيئه ملكا ومنها وزيرًا للمعارف ووزيرًا للداخلية ونائبًا ثانيًا لرئيس مجلس الوزراء، بالإضافة إلى قيامه بمسؤوليات وزارة الداخلية وبعد تولي الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود للحكم خلفًا للملك فيصل عين وليًا للعهد وأسند إليه منصب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراءوكانت قد أعلنت وفاتهأول أغسطس2005، في مستشفي الملك فيصل التخصصي ودفن في مقابر«العود»، وتمت مبايعة أخيه الملك عبدالله.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المصرى اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر النفيس وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصرى اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق