«زي النهارده».. وفاة الملك السعودي خالد بن عبدالعزيز 13 يونيو 1982

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

كان الملك خالد بن عبدالعزيز هو الابن الخامس في سلسلة أبناء الملك عبدالعزيز آل سعود «الذكور»، وهو من مواليد عام ١٩١٣.

كما أنه رابع ملوك المملكة العربية السعودية، وقد جاد ملكاً في أعقاب اغتيال الملك فيصل عام ١٩٧٥، وكانت تسميته بولي العهد عام ١٩٦٥بعدما رفض شقيقه الأكبر محمد بن عبدالعزيز مكانه في التعاقب.

وظل خالد ملكاً على السعودية طيلة سبع سنوات امتدت من عام ١٩٧٥ إلى عام ١٩٨٢م، إذ توفي «زي النهارده» في ١٣يونيو ١٩٨٢، وكان خالد قد شارك في عهد أبيه في الحملات العسكرية أثناء معاهدة الطائف.

كما عين مستشاراً لأخيه فيصل عندما كان الثاني نائباً على الحجاز، وصحبه في مهامه السياسية الخارجية وترأس الوفد السعودي عام ١٩٣٤ أثناء المحادثات مع اليمن في مؤتمر الطائف،كما عين مساعداً لأخيه فيصل في مؤتمر لندن عام ١٩٣٩ والذي كان حول القضية الفلسطينية.

وحين جاء خلفاً لسلفه سار على نهجه وبالأخص فيما يتعلق بحماية البلاد، وكان قد أجري جراحة قلب مفتوح في كليفلاند بأوهايو، وحين توفي «زي النهارده» تولي مقاليد المملكة من بعده «زي النهارده» أيضاً في نفس العام أخوه الملك فهد بن عبدالعزيز الابن التاسع للملك عبدالعزيز.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المصرى اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر النفيس وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصرى اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق