«دبيبُ النّجْع».. جديد القاص رضوان آدم عن دار روافد

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

تصدر قريبا عن دار روافد للنشر والتوزيع، المتوالية القصصية «دبيبُ النَّجع» للقاص رضوان آدم.

النص هو الثاني لصاحب المجموعة القصصية (جبلُ الحَلَب) الصادرة في عام 2013 عن نفس الدار والتي اختار فيها المؤلفُ الواقعية السحرية كوسيلة لتناول عالم الصعيد الثري بطقوس الإنسان الشعبي، وحكاياته الخرافية وأفكاره الاعتقادية التي تختبيء راضية في صدور الأمهات ِوالجدّات والعمّات.

وعلى نفس خطى «جبل الحلب» يواصل رضوان آدم في «دبيب النّجع» نّسْجَ قصصه مستلهمًا العجائبية وروح ووظائف الأسطورة في البناء السردي، والتحولات الدرامية في مصائر الشخصيات، وتوظيف أنسنة الحيوان والغبار والشمس وباقي عناصر المكان لإضفاء طابع ملحمي على روح النص القصصي.

الطفل الذي يسردُ لنا موقفه وموقف جماعته الشعبية من هذا العالم، يقاوم دائمًا فخّ السقوط في هزائم الواقع/ القاهر بتوظيف الفانتازيا أيضًا من أجل تفكيك هذا الواقع وإعادة صياغته بطريقة أجمل وأكثر إدهاشًا.

وتقدم القصص مستوى جديدًا من اللغة من حيث السياقين: الوظيفي والجمالي بحيث لا تكاد تُلحظ المسافات الفارقة بين سحر اللغة وغرائبية التشكيل الدرامي التي تجري تحت سماء نجع هامشي يخبز ناسهُ معتقداتهم وطقوسهم ومعارفهم الشعبية تحت أعين ربة ثقافة شعبية هي ربّة المكان في الجنوب المصري.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المصرى اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر النفيس وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصرى اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق