روسيا تقارع أميركا... بنفط فنزويلا!

في خضم الأزمة السياسية التي تشهدها فنزويلا، تتعالى الأصوات داخل الكونغرس الأميركي بشأن النتائج العكسية المترتبة على العقوبات التي تلوّح بها إدارة دونالد ترامب ضد الحكومة اليسارية في تلك الدولة اللاتينية، خصوصاً بعدما باتت روسيا لاعباً أساسياً في الصراع القائم على خط واشنطن ــ كاراكاس، باستحواذ شركاتها على حصص هائلة في قطاع النفط الفنزويلي

فلسطين | استنفار في غزة: المقاومة تدعو لمواجهة «الفكر المنحرف»

استنفرت القوى الأمنية والمقاومة في قطاع غزة على طول الشريط الحدودي للقطاع، ولا سيما الحدود الجنوبية التي شهدت فجر أول من أمس تفجيراً انتحارياً، شرق مدينة رفح، أودى بحياة أحد المقاومين، حينما حاولت مجموعته التصدي للانتحاري. وقالت مصادر في «حماس» إن مناطق جنوب القطاع «شهدت انتشاراً أمنياً مكثفاً... يشمل مداخل المحافظات وقرب المقارّ الأمنية»، كذلك أُقيمت حواجز لتفتيش المركبات.

الجيش يعزل «داعش» شرقي حماة وحمص

على الرغم من المساحات الكبيرة التي كان يسيطر عليها «داعش» على امتداد ريفي حمص وحماة الشرقيين، تبدو خطوات الجيش قريبة من حصرها في جيب محيط بمنطقة عقيربات وجبل البلعاس، بشكل يتيح له التفرغ لتقدم آمن شرقاً نحو دير الزور

«التوتّر الكوري» يتراجع... وواشنطن تبدو بلا استراتيجية

يبدو أنّ التوتر في شبه الجزيرة الكورية بدأ يتراجع، فيما يترقّب الجميع مواقف الإدارة الأميركية التي تظهر «مقيّدة»، وتبدو كمن يبحث عن استراتيجية واضحة المعالم في ما يخص بيونغ يانغ

هجوم «المحمدَين» يتعثّر: رهانات خاسرة... إلى حين؟

تشارف الأزمة الخليجية على دخول شهرها الرابع من دون أي بوادر لحل يعيد وصل ما انقطع بين «الأشقاء». ومع مرور تلك الفترة المستطيلة، تبدو دول المقاطعة واقعة في مأزق اللاخيار، بعدما استنفدت كل ما في جعبتها من أدوات مواجهة ووسائل ضغط، خصوصاً أن الراعي الأميركي عمد إلى رفع «البطاقة الحمراء» إزاء تلويح السعودية والإمارات بالذهاب أبعد مما ذهبتا إليه حتى الآن.

مهمة صعبة لـ«الموساد» في واشنطن: تعديل الاتفـاق الأميركي ــ الروسي

عدا لزوم المكابرة لدى بعضهم، من العبث المجادلة في أن المحور المعادي للدولة السورية وحلفائها قد مُني بهزيمة، وبحدّ أدنى، أخفق في تحقيق أهدافه. هذه النتيجة التي تعني في المقابل انتصار دمشق ومن معها، تجد إسرائيل أنها لا تقوى على التعايش معها، وتصرّ رغم قصور اليد ومعاندة الواقع الميداني كما السياسي على تحقيق فوائد انتصار لم يعد مقدوراً عليه، وهي التي راهنت بقوة في السنوات الماضية على أن يتحقق.

إختبار إدارة الأزمة: قطر «تنتصر»... مرحلياً

كان مساء 23 أيار الماضي طويلاً، بلا شك، على القطريين. لم ينم أصحاب القرار في قطر تلك الليلة. ظلت القيادة في الدوحة، ومعها جيش من المستشارين، في حال من التأهب والترقب والمتابعة الحثيثة للهجوم الأعنف الذي تتلقاه البلاد، على نحو هو الأول من نوعه في تاريخها.

السعودية نفت طلب وساطة العراق بسبب "شروط" طهران!

بعد أيام قليلة من إعلان وزير الداخلية العراقي قاسم الأعرجي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإيراني، عبد الرضا رحماني فضلي، في طهران، الأحد، أن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، طلب منه رسمياً، توسط العراق بين إيران والسعودية، لكبح التوتر بين البلدين، خرجت السعودية تنفي الأمر، ما دفع الوزير العراقي للتراجع عن تصريحاته مرة أخرى.

واشنطن تحشد لعمليات شرق الفرات

منذ اقتراب عمليات الجيش السوري وحلفائه من ضفاف الفرات في ريف حلب الشرقي، اندفع «التحالف الدولي» لقطع الطريق أمامه في ريف الرقة الجنوبي عند الطبقة، لإبعاده عن سدّها الاستراتيجي وعن حدود مدينة الرقة التي اعتبرتها واشنطن ضمن حصّتها من الحرب على الإرهاب في سوريا. ووصل التوتر على تلك الجبهة المشتركة إلى أشدّه يوم إسقاط الطائرة السورية في محيط الرصافة، قبل أن يهدأ بالتوازي مع حديث أميركي عن اتفاق «منع تصادم» وُقِّع مع الجانب الروسي، لمنع تكرار تلك الحوادث.

الصدر و«عرعر»... جسرا الخليجيين إلى بغداد

خطت السعودية خطوة إضافية على طريق مشروعها المرسوم لعراق ما بعد «داعش»، مُقِرّة تشكيل مجلس تنسيق مع بغداد، ومُعلِنة قرب افتتاح منفذ عرعر الحدودي. بالتوازي مع ذلك، دخلت الإمارات، ومعها البحرين، على خطّ المشروع السعودي، لتؤدّيا دوريهما في جوقة إعادة بلاد الرافدين إلى «الحاضنة العربية»


الموجز الاخبارى 1.2

جميع الحقوق محفوظة © 2017 - النفيس