ظريف ينعى الاتفاق: «نووي إيران»... عود على بدء

وسط ترجيح انسحاب الرئيس الأميركي دونالد ترامب من الاتفاق النووي، خرج وزير الخارجية الإيراني ليوجّه رسالة بدت أشبه بنعي للاتفاق. يقابلُ تصعيدَ ترامب، الذي انضم إليه وزير الخارجية الجديد مايك بومبيو، موقفٌ موحّد في طهران، يتمسّك برفض تفاوض جديد على الملفات كافة، ويؤكد الاستعداد للعودة إلى المربع الأول

«الجمهوري» يعلن عن مرشحه اليوم... وأردوغان إلى الجولة الثانية

مع الأجواء التي تورد اسم «محرم إينجا» ليكون مرشّح حزب «الشعب الجمهوري» لانتخابات الرئاسة التركية، قالت مصادر في الحزب إنّ زعيمه كمال كيليجدار أوغلو «قد يفاجئ الجميع بالإعلان عن مرشح آخر قد يكون نائب رئيس الوزراء السابق عبد اللطيف شنار» (في حكومة ٢٠٠٢ ــ ٢٠٠٧). ورجّحت استطلاعاتٌ للرأي أُجريت خلال الأسبوعين الماضيين كفة شنار، بعد المعلومات التي توقعت أن يحظى في الجولة الثانية من الانتخابات بتأييد الإسلاميين، والقوميين، والأكراد.

البنتاغون: قواتنا تشارك في الحرب على الحوثيين

علّقت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) على تقرير لصحيفة «نيويورك تايمز» كشف مشاركة قوات خاصة من الجيش الأميركي في الحرب التي تقودها السعودية على اليمن. التعليق لم ينفِ وجود قوات أميركية على الحدود السعودية ــ اليمنية، لكنّه تحفّظ عن ذكر رقم محدد لهذه القوات، مع التأكيد على «قوة وتنوع العلاقة العسكرية» بين الولايات المتحدة والسعودية، ومساعدة الجيش الأميركي للسعودية في «تأمين حدودها».

شرارة طائشة قد تشعل الإقليم

التصعيد الإسرائيلي الأخير في سوريا الذي يهدف إلى إخراج إيران من هذا البلد، كما يقول القادة الإسرائيليون، قد يفضي إلى حرب شاملة تخرج عن السيطرة على مستوى الإقليم

«محرقة أبريل» تفاقِم غضب السودانيين ..الخرطوم نحو الانسحاب من اليمن؟

للمرة الأولى منذ وصول الجنود السودانيين إلى اليمن في أيار/ مايو 2017، أعلنت الخرطوم أنها تجري مراجعة لقرارها الانخراط في الحرب الدائرة في هذا البلد. إعلان قُرِئ، على نطاق واسع، على أنه تلميح إلى نية الانسحاب، خصوصاً أنه يأتي في وقت تتزايد فيه الدعوات إلى إيقاف «المحرقة» المقامة لجنود نظام عمر البشير على الأراضي اليمنية، التي لا يبدو أن هذا النظام جنى من ورائها ما كان يتطلع إليه

الانسحاب من الاتفاق النووي... هل يفعلها ترامب؟

«تقريباً... قرّر (الرئيس الأميركي دونالد) ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني؛ إلا إذا وافقت طهران على تعديل الشروط»، هذا ما صرّح به مسؤولون أميركيون مطّلعون على المناقشات الداخلية للإدارة الأميركية. فهل يفعلها الرئيس الأميركي في الثاني عشر من أيار/ مايو؟

نشاط دمشق يستمرّ وفق المخطط: انطلاق «اتفاق اليرموك»

لم يغيّر الاعتداء الأخير ضد مواقع عسكرية أيّاً من الأحداث المهمة الجارية في الميدان، وعلى رأسها المعارك ضد «داعش» في الحجر الأسود واتفاق مخيم اليرموك المحميّ بضمانات من «ثلاثي أستانا»، إلى جانب التحضيرات لحسم ملف ريف حمص الشمالي، بالمفاوضات أو النار. وبالتزامن، استكملت زيارة وفد برلماني إيراني لدمشق، وفق جدولها المخطط، برغم الزخم العسكري والإعلامي الذي ينصبّ على الوجود الإيراني في سوريا.

بين الكويت والفيليبّين دماء عمّال وعاملات

«أزمة جديدة... دبلوماسيو الفيليبين يهرّبون عاملات من الكويت».يمكن القول إن عنوان الخبر الذي «تكاثر» في بعض المواقع الإلكترونية العربية، يشبه ـــ بأبعاده التي تنطوي على تمييز عنصري وإساءة ـــ البلد الخليجي الذي شكّل أخيراً «نموذجاً» واضحاً لمفهوم العمل القسري والاستغلال. ونتيجةً للخطاب الإعلامي المتعالي الذي انتهجته الكويت،

كلمة السيد نصر الله في مهرجان ’يوم الوفا للأرض’ في منطقتي بعلبك وزحلة

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا خاتم النبيين أبي القاسم محمد بن عبد الله وعلى اله الطيبين الطاهرين، وعلى صحبه الاخيار المنتجبين وعلى جميع الانبياء والمرسلين.

الأوروبيّون يرضخون لترامب: لـ«اتفاق جديد» مع طهران

لم يعد الحديث على بقاء الاتفاق النووي بالأهمية التي كانت تشغل بال المراقبين. حتى الإيرانيون باتوا يلوّحون، في تصعيد لردود فعلهم على واشنطن، بأنهم لن يبقوا مكتوفي الأيدي وسيتخذون «إجراءات» إن بقيت السياسة الأميركية على حالها حيال الملف، ولو لم يمزّق ترامب الاتفاق.


الموجز الاخبارى 1.2

جميع الحقوق محفوظة © 2018 - النفيس