المالية تعلن موعد زيادة الضرائب على السجائر

تم النشر فى اقتصاد مع 0 تعليق منذ 4 اسابيع

[المحتوى من فيتو]


/
أعلن عمرو الجارحي، وزير المالية اليوم الثلاثاء، تطبيق زيادة الضرائب على السجائر خلال شهر ديسمبر المقبل، عقب توقيع رئيس الجمهورية عليها ونشرها في الجريدة الرسمية، متوقعا أن تصل حصيلة الضريبة على السجائر نحو ٨,٥ مليارات جنيه سنويا.

وأكدت مصادر مطلعة بشركة الشرقية للدخان، إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، أنه من المقرر رفع أسعار السجائر لبعض منتجاتها للمستهلك، والتي تنتمي للفئة الفاخرة، كرد فعل للموافقة على مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل قانون الضريبة على القيمة المضافة، والذي يتضمن زيادة على السجائر.

وقالت المصادر لـ"فيتو" إن الشركة لن تعلن عن تفاصيل الزيادة إلا بعد قرار لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، بشأن مشروع تعديل قانون الضريبة على القيمة المضافة.

وتعمل في مصر 4 شركات أجنبية للسجائر، هي فيليب موريس، وبريتش أمريكان توباكو، وإمبريـال توباكو، وجابان توباكو إنترناشونال، بالإضافة إلى شركة الشرقية للدخان التي تحتكر تصنيع السجائر في مصر، حيث إن كل الشركات التي تعمل في مصر تُصنع من خلالها.

وأُحيل مشروع القانون من الحكومة لمجلس النواب اليوم، وأحاله الدكتور على عبد العال للجنة الخطة والموازنة.

فيما توقعت شركات صناعة السجائر في مصر، زيادة أسعار السجائر، خلال الفترة القادمة رغم إصرار الحكومة على النفي.

وتتوقع وزارة المالية زيادة إيراداتها الضريبية من السجائر والتبغ إلى نحو 55 مليار جنيه في موازنة العام المالي الجديد، مقابل نحو 42.5 مليار جنيه، بحسب البيان المالي للموازنة العامة.

وتفرض الضريبة على السجائر بواقع 50% من سعر البيع للمستهلك النهائي، بالإضافة إلى ضريبة قطعية، تتحدد وفقا لأسعار السجائر المقسمة على 3 شرائح.

جدير بالذكر أن الحكومة رفعت في سبتمبر الماضي الضريبة القطعية إلى 275 قرشا، بدلا من 225 قرشا للشريحة الأولى "المنخفضة"، التي كان الحد الأقصى لسعر بيعها 10 جنيهات، وجرى تعديلها لتصبح 13 جنيها.

أما الشريحة الثانية "المتوسطة"، والتي كانت تتراوح أسعارها بين 10 و16 جنيها، فقد أصبحت أسعارها تتراوح بين 13 و23 جنيها.

الشريحة الثالثة والأخيرة "المرتفعة"، كانت أسعارها تزيد على 16 جنيها، ولكنها أصبحت حاليا أعلى من 23 جنيها، ورفع القانون الضريبة عليها لتصبح 525 قرشا بدلا من 425 قرشا، بزيادة جنيه واحد.


52,140 مشاهدة الرابط المختصر

التعليقات (0)



الموجز الاخبارى 1.2

جميع الحقوق محفوظة © 2017 - النفيس