ورشة عمل للتعرف على قواعد الدفع الإقليمي «REPSS» الشهر المقبل

تم النشر فى اقتصاد مع 0 تعليق منذ 5 أشهر

[المحتوى من فيتو]


/
دعت هيئة تنمية الصادرات التابعة لوزارة الصناعة والتجارة المصدرين للمشاركة في ورشة عمل للتعرف على قواعد نظام التسوية والدفع الإقليمي لنظام الـREPSS في الخامس من الشهر المقبل بمقر البنك المركزى المصرى.

ويعد نظام الـREPSS من شأنه تسهيل تحويل الأموال بين الدول الأعضاء المشتركة في النظام.

كما تشترك كل دولة في النظام عن طريق بنكها المركزي الذي يقوم بدور المشارك المباشر في النظام، وطبقا لتلك الترتيبات سيقوم كل بنك مركزي بتنفيذ العمليات التي تخص البنوك التجارية في بلده والتي تتم مع بنوك تجارية أخرى في دولة أخرى من دول الكوميسا المشتركة بالنظام.

وبذلك تكون البنوك التجارية المشتركة في النظام قادرة على دفع واستقبال أي تحويلات من أي بنك تجاري آخر مشترك في النظام في أي دولة من دول الكوميسا.

وطبقا لتلك الترتيبات يقوم البنك المركزي بدور المراسل في التحويلات المالية للبنوك التجارية، كما يقوم المشروع على إنشاء غرفة مقاصة لدول الكوميسا يتم من خلالها كل عمليات الدفع بين البنوك التجارية بالمنطقة ويقوم كل بنك مركزي بدور البنك المراسل للبنوك التجارية التابعة له.

وتعتبر تلك القواعد ملزمة لجميع البنوك المشتركة بمنظومة التسوية والدفع الإقليمي لدول الكوميسا (REPSS) ويحق للبنك المركزي المصري اتخاذ ما يراه مناسبا من إجراءات حال مخالفة المشترك لتلك القواعد.


85,833 مشاهدة الرابط المختصر

التعليقات (0)



الموجز الاخبارى 1.2

جميع الحقوق محفوظة © 2018 - النفيس