اليمن: الغزاة محاصَرون في الحديدة

لفيف من مرتزقة متعددي الجنسيات، ومعهم مقاتلون محليون، ومن خلفهم القيادتان الإماراتية والسعودية، وفي صفهم داعم أميركي، وثانٍ فرنسي، وآخرون ستكشف الأيام هوياتهم... كلهم عجزوا عن انتزاع السيطرة على مطار مكشوف. عجز ليس إلا جزءاً من مسار ميداني لا يفتأ يسير لمصلحة سلطات صنعاء، بحسب ما يؤكد مصدر مطّلع لـ«الأخبار»، كاشفاً أن «الأيام المقبلة ستكون حبلى بالمفاجآت»، ومُتحدثاً عن حالة تململ في صفوف مقاتلي «التحالف»، ومطالبات بفتح ممرات آمنة لخروجهم. إزاء ذلك، يبدو الحديث عن تسليم مدينة الحديدة أشبه بتمنيات أكدت «أنصار الله» للمبعوث الأممي أن لا مجال لتحققها، في «أجواء عمل غير إيجابية» ـــ بتعبير المصدر ـــ يشيعها مارتن غريفيث، وسيتولى الرئيس مهدي المشاط إيضاح تفاصيلها.

الحديدة تواجه المعركة الكبرى

أعلنت قيادة تحالف العدوان بدء هجومها للسيطرة على ميناء الحديدة، غرب اليمن، على الرغم من تواصل الضغوط الأممية والدولية لمنع هذا الهجوم، والتحذيرات من عواقب إنسانية «كارثيّة» ستنجم عن إحدى أكبر المعارك خلال سنوات الحرب الثلاث.

ابن سلمان يوبّخ الأحمر: كفّ عن رشوة ضباطي!

يبدو أن الحرب اليمنية قلبت الموازين في العلاقة مع الجار السعودي. فللمفارقة وسخرية القدر، وبعدما ظلّت الرياض «سخية» على الساسة والمشائخ اليمنيين في الرشى المالية عن طريق ما عُرف بـ«اللجنة الخاصة»، ضَبطت المملكة حليفها اليمني الأول، علي محسن الأحمر، وهو يحاول شراء الضباط السعوديين العاملين في الملف اليمني،

ألغام أميركية تُفجّر «قمة السبع»

رغم الخلافات التي رافقت قمة «مجموعة السبع»، فإنّ الرئيس الأميركي فجّر فجر أمس ما كان قد جرى التوصل إليه في كندا، بحجة أنّ رئيس وزراء الأخيرة وجّه إليه «طعنةً» بعد مغادرته القمة

لأول مرة يذكر "حصار الكويت بعد قطر"... مفاجأة في بيان البيت الأبيض

أصدر البيت الأبيض بيانا، يؤكد فيه حصول "اللقاء العاصف" بين جاريد كوشنر، صهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وبين سفير الكويت في واشنطن الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح.

نشاط على جبهات «داعش»... من السويداء إلى دير الزور

ارتفع زخم التحركات العسكرية على الجبهات المشتركة مع «داعش» في ريف السويداء الشرقي، وفي عدد من بلدات وادي نهر الفرات، الواقعة على الضفة الجنوبية، وسط تلميحات أميركية جديدة ببقاء طويل الأمد لقوات «التحالف» في سوريا

قمة إيرانية ــ روسية ــ صينية لـ«حماية الاتفاق» النووي

تتوجه الأنظار إلى قمة ثلاثية تجمع رؤساء إيران والصين وروسيا، على هامش قمة منظمة شنغهاي في الصين، حيث من المتوقع أن يحضر للنقاش انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي الإيراني وسبل دعم بكين وموسكو للاتفاق بوجه العقوبات الأميركية. في موازاة ذلك، بدأت طهران تستشعر إرهاصات «حرب نفطية» تريد الولايات المتحدة تسعيرها عن طريق الضغط على منتجي النفط لتعويض النقص في التصدير الإيراني.

بعد الرياض... هل تطبّع الخرطوم جوياً مع إسرائيل؟

بعد أربعة أشهر على موافقة السعودية لشركات الخطوط الجوية الهندية باستخدام سمائها للوصول إلى إسرائيل بكلفة مالية وزمينة أقل، تقدّمت شركة الخطوط الجويّة الكينية بطلب مماثل، ولكن هذه المرّة من دولة عربية أخرى هي السودان. فهل توافق الأخيرة على أن تحذو حذوَ الرياض في التطبيع مع العدو؟

بوتين في الصين: للحفاظ على وحدة سوريا

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ونظيره الصيني، شي جين بينغ، في بيان مشترك لهما، أن التعاون بين موسكو وبكين قوي واستراتيجي. ووقَّعا، عقب لقائهما اليوم في بكين، إعلاناً مشتركاً لإقامة صندوق استثمار جديد في إطار دعم مشاريع مالية وصناعية في البلدين.

معركة الحديدة «الوشيكة» تترنح: واشنطن ترفض تحمّل أوزارها

بعد أكثر من أسبوعين على احتدام المعارك قرب مدينة الحديدة، تلقى «التحالف السعودي»، أمس، إشارات تشي بتوقف المعركة للسيطرة على المدينة ومينائها قبل أن تبدأ. موقف أميركي وآخر أممي وسط تعثر ميداني... معطيات ثلاثة، وضعت السعودية والإمارات والقوات الموالية لهما، في مثلث لا مخرج منه، عسكرياً وسياسياً وإنسانياً


الموجز الاخبارى 1.2

جميع الحقوق محفوظة © 2018 - النفيس