«قاعدة محمد نجيب» العسكرية تموضعات إقليمية جديدة في غرب مصر

في الذكرى الخامسة والستين لـ«ثورة 23 يوليو»، استحضرت مصر محمد نجيب، بإطلاق اسمه على ما وُصف بـ«أكبر قاعدة عسكرية في الشرق الأوسط وأفريقيا»، التي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي، أول من أمس

القاهرة «مستاءة» من واشنطن: تعطي انطباعاً سيّئاً عن الوضع الأمني!

كلّف وزير الخارجية سامح شكري السفارة المصرية في واشنطن بتسليم «رسالة استياء» رسمية لوزارة الخارجية الأميركية، بسبب التقرير الذي أصدرته الأخيرة حول تعديل إرشادات السفر من أجل السياحة لمصر.

مصر بعد 30 يونيو: الشعب والدراما في خدمة الشرطة

في أعقاب الثورة المصرية في «25 يناير» 2011، سارعت الدراما المصرية إلى اغتنام مناخ الحرية النسبي المتحقق بعد خلع مبارك. تناولت أغلبية الأعمال الرمضانية بين عامي 2011 و2012 موضوعات الفساد والتعذيب ومحاولة سبر آليات السلطة السياسية وكشف كواليسها.

قمة حوض النيل في أوغندا: معركة «الحقوق المصرية» تنطلق

تنطلق في أوغندا، غداً، القمة الرئاسية الأولى لقادة دول حوض النيل، فيما لا تزال ضمانات القاهرة لتمرير وثيقتها القانونية الجديدة للتعاون وكسب ود دول منابع النيل ضعيفة

تيران وصنافير: ماذا بعد؟

إذا مضت الأزمة إلى آخرها بتسليم جزيرتي تيران وصنافير إلى السعودية، فإننا أمام مرحلة جديدة من التاريخ المصري الحديث. هذا النوع من الأزمات لا تلخّصه مشاهد ينقضي أثرها بالوقت ولا ينسحب بلا ثمن قاس إلى دفاتر الذكريات.

الأقباط في دائرة الإجرام «الداعشي» مجدداً: مصر تلاحق الإرهاب في ليبيا... وسوريا

نفَذَ الإرهاب «الداعشي» أمس باتجاه خاصرة رخوة، ذات بعدين؛ الأول جغرافي، وتمثل في اختيار منطقة صحراوية لتنفيذ جريمة قتل بدم بارد، والثاني يتمثل في اختياره الأقباط مجدداً، كهدف لـ«إسقاط الدولة المصرية». الجريمة الإرهابية يبدو أنها ستشكل مرحلة جديدة في الحرب على الإرهاب، بعدما تعهد الرئيس عبد الفتاح السيسي بملاحقته خارج حدود مصر، والبداية كانت ليلاً من ليبيا، فيما تشير تقديرات إلى أنّ القاهرة قد تلاحق جماعات في الشمال السوري

الأزمة مع الخرطوم في ذروتها | القاهرة للبشير: زمننا عزّ فيه الشرف!

وصلت الأزمة بين مصر والسودان إلى ذروتها مع تصريحات عمر البشير التي تتهم القاهرة بتسليح المتمردين في دارفور، الأمر الذي دفع الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى التدخل لنفيها، بالتزامن مع إبقاء القاهرة على المحاولات الدبلوماسية لاحتواء الأزمة

«الداخلية» تبحث عن وزيرها السابق بعد هربه!

لا تزال حالة من الفوضى تسيطر على وزارة الداخلية المصرية بعد إخفاق الأجهزة الأمنية في التوصل إلى مكان إقامة حبيب العادلي، الذي كان وزير الداخلية في خلال حكم حسني مبارك، وذلك على أنه كان يفترض خضوعه للإقامة الجبرية بقرار قضائي منذ تشرين الثاني الماضي في فيلته في منطقة الشيخ زايد تحت حراسة أمنية مشددة.

البرلمان ساحة لصراع أجهزة الدولة

بدا البرلمان المصري في الأيام الماضية أشبه بساحة لصراعات أجهزة الدولة، ما انعكس في مواقف متناقضة للنواب بين رفض لقانونين ثم قبولهما بعد ساعات فقط، عقب تدخل «جهات سيادية»

جولة السيسي الخليجية: بحث »ترتيبات ترامب»

«بملفات عربية وإقليمية ساخنة تتصدرها إشكالية علاقات دول الخليج بإيران» اكتسبت زيارات مكثفة أجراها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، لأربع دول خليجية في غضون أسبوعين، حيثية إقليمية خاصة. وكانت زيارة الرئيس المصري، في اليومين الماضيين، لدولة الكويت (ثالث محطة خليجية خلال 15 يوماً)، وقد انتقل منها إلى المحطة الرابعة في البحرين، عقب زيارتيه السابقتين، للسعودية في 23 نيسان الماضي، والإمارات في 3 أيار الجاري.


الموجز الاخبارى 1.2

جميع الحقوق محفوظة © 2017 - النفيس