عدنان بدر حلو يكتب..مسار التسوية في سوريا: من الجنوب إلى الشمال

في الوقت الذي تتسارع فيه خطى التسوية (سياسياً وعسكرياً) في الجبهة الجنوبية (بغض النظر عن بعض العثرات التي يمكن أن تطرأ على حركتها دون توقع أن تغير اتجاهها)، بدأت الأنظار تتجه نحو الشمال السوري بشقيه الشرقي والغربي، حيث تتداخل العوامل والمشتركات الداخلية والإقليمية والدولية. وما من شك في أن موضوع الشمال سيكون «فصل الختام» في هذه الأحداث الدموية التي لم تكن (إلى أمد قريب) تلوح في أفقها أي بارقة نهاية!

روحاني يقترب من تعديل وزاري: نحو حكومة «مواجهة»

كشف مدير مكتب الرئيس الإيراني، حسن روحاني، محمود واعظي، عن تعديل وزاري محتمل سيطاول حكومة بلاده في وقت قريب.

تراجع حكومي عن زيارة الرياض: العبادي «يهزُّ العصا» لطهران؟

مرّ يوم أمس هادئاً نسبياً ــ ما خلا بعض التظاهرات المحدودة ــ في المحافظات الجنوبية. المفاجأة كانت في تراجع حكومة حيدر العبادي «حتى إشعار آخر» عن زيارة كانت مقررة للسعودية، للتباحث في أزمة الكهرباء التي تعصف بالبلاد

نقلة نوعية في العمليات الجوية: «درون أنصار الله» تصل إلى الرياض..الحوثي: وقف الصواريخ مرهون بوقف القصف

بعد وصوله إلى مقر قيادة «التحالف» في مدينة عدن في الخامس من الشهر الجاري، ضرب سلاح الجو المسيّر التابع للقوات اليمنية هذه المرة في الرياض. وبقدر ما تكشف تلك النقلة عن حجم عمليات التطوير الجارية لطائرات الـ«درونز» اليمنية، فهي تعزّز في الوقت نفسه معادلة «الردّ بالمثل» التي لا تفتأ سلطات صنعاء تعمل على تقويتها

ثامر الحجامي يكتب..تظاهرات بحاجة الى ضبط الإعدادات

قدر العراق أن يعيش أن يعيش في أزمات متتالية، حتى إنه اذا لم يعش أزمة ما فإنه لا يسمى عراقا، وأخذ العراقيون يتندرون على أوضاعهم، التي عاشوها جيلا بعد جيل، وصارت جزءا من تراثهم وتركيبتهم الإجتماعية.

جولة «عسكرية» إيرانية في باكستان: حرب استباقية على العقوبات الأميركية

تكثّف طهران نشاطها بمواجهة الضغوط الأميركية، وهي تسعى في سبيل ذلك، على أكثر من جبهة، إلى استباق دخول العقوبات الأميركية حيز التنفيذ، وتجنيب الاقتصاد والأمن والنفط ترددات هجمة واشنطن. وإلى جانب التحرك الديبلوماسي الواسع، يقوم وفد عسكري رفيع بمحاولة تعزيز العلاقات الأمنية مع الجار الباكستاني، في وقت اختارت الديبلوماسية الإيرانية رفع دعوى في محكمة العدل الدولية ضد قرار واشنطن إعادة العقوبات.

الجيش يواصل التقدم نحو حدود الجولان المحتل

أنهى الجيش السوري أمس، مرحلة مهمة من العمليات العسكرية في ريف درعا الشمالي الغربي، عبر سيطرته على كامل البلدات هناك، عدا نوى ومحيطها، ليصبح على بعد خطوة من إطلاق العمليات المنتظرة على طول الشريط الحدودي مع الجولان المحتل، بما في ذلك مناطق وادي اليرموك،

الإيرانيون باقون في سوريا..إسرائيل وهلسنكي: لا بشائر إيجابية

يعبّر الموقف الإسرائيلي المعلن إزاء قمة هلسنكي ونتائجها، عن تجاذب بين الخشية الزائدة والتفاؤل الحذر، وإن كانت التعليقات الرسمية الصادرة عن تل أبيب، عمدت إلى الإشادة بالمواقف الصادرة عن الجانبين، وتحديداً الجانب الأميركي، من خلال التأكيد على أن «موسكو وواشنطن تعملان على المساعدة في ضمان أمن إسرائيل».

«حراس الدين»: «الجهاد السوري» يُجدّد شبابه

بعد شهور من إعلان تشكيله (أمضاها بلا فاعليّة)، سجّل تنظيم «حرّاس الدين» أخيراً نشاطات بارزة في إطار سعيه إلى تسيّد «المشهد الجهادي». التنظيم الذي أُنشئ ليكون ممثّلاً رسميّاً لتنظيم «القاعدة» في سوريا حصل أخيراً على تمويلات كبيرة مع وعود بـ«مضاعفتها بما يتناسب مع نشاطه»، وأفلح في استقطاب شرائح مختلفة من «الجهاديين» من سوريين وجنسيّات أخرى، تضمّنت في ما تضمنّته الأويغور الصينيين.

الدكتور أحمد راسم النفيس يكتب..آخر أخبار مهزلة القرن... والقرون التي تليه!!!

يقول موقع (ديبكا الصهيوني) أن قمة بوتين ترامب أفضت إلى استسلام إسرائيلي أمريكي مزدوج بتسليم الإشراف والتحكم في مرتفعات الجولان للجيش الروسي!!.


الموجز الاخبارى 1.2

جميع الحقوق محفوظة © 2018 - النفيس