رئيس الوزراء يأمر بمحاسبة المهملين في «السكة الحديد»

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

فيما تشبه إشارات التحذير بضوئها الأحمر، شدد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، في اجتماع الأحد حضره الدكتور هشام عرفات، وزير النقل ومسؤولو هيئة السكة الحديد، على محاسبة المهملين، وتحقيق متطلبات تحسين مستوى السلامة والخدمة في مرفق السكك الحديدية حتى عام 2020.

وفي بداية الاجتماع، أكد رئيس الوزراء حرص الحكومة على رفع كفاءة السكك الحديدية وتحسين مستوى الخدمات المقدمة من خلالها سواء ما يتعلق بنقل الركاب أو البضائع، مشيراً إلى ما يمثله هذا المرفق الحيوى من اهمية كبيرة في قطاع النقل، وشدد رئيس الوزراء على ضرورة اتخاذ كافة الاجراءات التي تضمن سلامة المواطنين وكذا رفع مستوى الخدمات المقدمة، مؤكداً على مسؤولية هيئة السكك الحديدية عن ذلك.

وأشار مدبولي، إلى ضرورة التعامل بشفافية مع مختلف المشكلات داخل مرفق السكك الحديدية ومحاسبة أي مخطئ أو مهمل أو متقاعس بشدة، مؤكداً أهمية ترسيخ وبناء ثقافة الالتزام للعاملين في هذا القطاع، وفى حالة وجود أي مشكلة في أي قطار فلا يسمح بخروجه مع سرعة الاعتذار للمواطنين، وهذا أسلم لتفادى وقوع أي حادث.

وخلال الاجتماع، قدم وزير النقل عرضاً حول الوضع الراهن لمرفق السكة الحديد والمشكلات التي تواجه هذا المرفق الحيوى والتى يمكن اجمالها في تقادم البنية التحتية وأساطيل الجر والعربات للعمر الافتراضى، هذا بالاضافة إلى إرتفاع تكاليف الصيانة والتشغيل، ووجود نقص في العمالة الفنية.

وأشار وزير النقل إلى وجود 791 جراراً منها 389 جراراً تجاوز عمره الاربعين عاماً، ووجود 3012 عربة للركاب منها 1698 عربة تجاوز عمرها الاربعين عاماً، هذا فضلاً عن 3271 عربة بضائع تجاوز عمرها الاربعين عاماً من اصل 8581 عربة، وأوضح الوزير ان الهيئة تقوم بتشغيل 836 رحلة على مدار الــ 24 ساعة في اتجاهى الوجه القبلى والبحرى لنقل الركاب والبضائع.

وأشار الدكتور هشام عرفات إلى عدد من المشروعات الجاري تنفيذها حاليا داخل مرفق السكك الحديدية باجمالى استثمارات تقدر بــ 56 مليار جنيه، وأبرزها تصنيع وتوريد عدد 100 جرار وإصلاح عدد 81 جراراً بالتعاون مع شركة جنرال الكتريك الأمريكية، بالاضافة إلى تحديث نظم الإشارات لمسافة تصل إلى 1000 كم بالخطوط الرئيسية للشبكة، وتطوير عدد 1089 مزلقاناً من اجمالي عدد 1332 مزلقاناً، فضلاً عن تطوير وتحسين عدد 181محطة من إجمالي 707 محطات.

وأوضح الوزير أن الاجراءات العاجلة لتحسين مستوى السلامة والخدمة حتى عام 2020، تتضمن دراسة ايقاف مؤقت لعدد اضافى من الرحلات على الخطوط ذات الكثافة العالية لتوفير الوقت الكافى لاعمال صيانة السكك وتنفيذ مشروعات تطوير نظم الاشارات، هذا فضلاً عن دراسة اضافة وسيلة امان لأجزاء «بواجى العربات» (UIC ) لمنع سقوط أي أجزاء من «بواجى العربات»، وفى هذا الصدد تمت الاشارة إلى أنه تم تعديل عدد من العربات وجار الاستعداد لتعديل باقى العربات، هذا فضلاً عن انشاء مجموعات جودة Quality Control بجميع الورش والأحواش للمرور على الجرارات والعربات بعد انتهاء أعمال الصيانة والوقوف على مدى صلاحية العربات للتشغيل.

وأكد الوزير أن الاجراءات العاجلة لتحسين مستوى السلامة والخدمة تتضمن ايضاً رفع كفاءة العنصر البشري طبقا للخطط التدريبية التي يتم تنفيذها بمواقع العمل ومراكز التدريب، هذا فضلاً عن اتخاذ عدد من الإجراءات لسد عجز الوظائف الحرجة المتعلقة بالسلامة خلال الفترة (2018-2020).

وأوضح الوزير أن المتطلبات العاجلة لتحسين مستوى السلامة والخدمة حتى عام 2020، تقدر بحوالى 5.6 مليار جنيه تتعلق بصيانة الوحدات المتحركة وتطوير البنية الاساسية والمحطات، هذا بالاضافة إلى تحديث نظم المراقبة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المصرى اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر النفيس وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصرى اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق