وزير الأوقاف للأئمة المرافقين لبعثة الحج: ممنوع الكلام في السياسة

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

أكد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أن كل البعثات الرسمية، سواء الرئيسية أو الداخلية أو التضامن، وبعثة الوعاظ، لها هدف واحد هو خدمة الحجيج وتمثيل مصر بوجهها الحضاري.

وشدد وزير الأوقاف، خلال لقائه، الأحد، مع الوعاظ والأئمة ومرافقي بعثة الحج الرسمية ووعاظ المنافذ، بحضور المستشار عمر مروان، وزير الشؤون النيابية ورئيس بعثة الحج، على أنه يجب على الحجاج ومرافقيهم عدم الكلام في السياسة وترك الجدل، والتيسير على الحجاج أثناء الفريضة، لافتًا إلى أن الفقه الذي تعتمد عليه وزارة الأوقاف ووعاظ الحج هو الفقه الميسر المنضبط ولكنه ليس الفقه الوحيد المقبول وليس قرآن يجب الالتزام به، قائلا:«بعض المسلمين يأخذ بفقه آخر».

وأوضح أن أي مواطن في الخارج يشعر بقيمة التغير الإيجابي في مصر حاليا، مضيفا أن قطع المعونات قديما كان يهدد مصر أما الآن لا تنشغل بمساعدات خارجية بل تعتمد مصر على ذاتها، لافتًا إلى أن مصر استعادت وبقوة مكانتها الدولية والإقليمية.

وأشار الوزير إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، أشاد بمواقف الأشقاء العرب ومساعدتهم لمصر، والدولة الآن تعتمد على نفسها، ولذلك لابد أن يدرك أي ممثل لمصر بالخارج أنه سفيرا لمصر.

وقال: إن أي شخص بالخارج يقوم بأي شيء ظنا منه أن أحدا لا يراه فعليه أن يدرك أننا في عالم صغير، مطالبًا من يجد شيء أن يسلمه لأمن الحرم، حتى لا يقع في مشكلة بأن يأخذها بعفوية وفي النهاية يجد نفسه في مشكلة.

وأضاف الوزير:«يجوز للحاج الأخذ بكل الرخص كمن أحرم من جده لمن له ظرف، معلنا تعيين الشيخ صبري ياسين وكيل أول وزارة الأوقاف رئيسا لبعثة الحج الخاصة بالأوقاف هذا العام.»

وأوضح وزير الأوقاف، أن الاختلاف في الفقه وأداء الحج يجوز بأي فقه منضبط، مضيفا أن كل دولة تعتمد التعبد على فقه لأقوال علماء المذاهب المنضبطة، وكل حسب ظروف الوقت، ومن يختلف معنا يجب ألا نختلف معه أو ندخل في جدل يفسد الحج.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المصرى اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر النفيس وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصرى اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق