وكيل «البنك المركزي»: 11.5 مليون عميل دفع إلكتروني عبر الهاتف المحمول

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

كشف أيمن حسين، وكيل محافظ البنك المركزي لنظم الدفع وتكنولوجيا المعلومات، أن محفظة الدفع الإلكترونية «عبر الهاتف المحمول» بلغت 11.5 مليون عميل، وأن البنك المركزى اشترط على البنوك العاملة في السوق المصرية تحقيق نسبة زيادة 30% سنويًا.

وأضاف حسين، خلال جلسة البنوك بمؤتمر الاهرام الاقتصادى، تحت شعار «الاقتصاد المصرى من التعافى إلى الانطلاق»، أن البنك المركزى يسعى للتوسع في الدفع الالكترونى للحد من الفساد، وتحقيق سهولة وراحة للمواطن، مع إمكانية تأديةالخدمة بدون زيادة مما يسهم في عدم زيادة التضخم.

وأشار إلى بدء العمل ببطاقة «ميزة» متعددة التطبيقات نهاية ديسمبر، وأنه من المستهدف إصدار 20 مليون بطاقة على مدار 3 سنوات، حيث تعد «ميزة» أول بطاقة تصدر عن المنظومة الوطنية لبطاقات الدفع، على غرار البطاقات العالمية «فيزا وماستر كارد».

وأوضح وكيل محافظ البنك المركزي أن محفظة المشاريع المتناهية الصغر في البنوك بلغت نحو 16 مليار جنيه، بلغ عدد المستفيدين من تلك التمويلات 3 ملايين عميل، مشيرا إلى أنه من المقرر الإعلان عن البنوك الحاصلة على ترخيص القبول الإلكتروني للمدفوعات نهاية العامةالجاري، ان هناك 13 بنك تقدموا للحصول رخصة القبول الالكتروني.

ومن جانبه، أكد السيد القصير رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري، أن البنك يسعى لتحقيق الشمول المالي من خلال الـ1210 فرع للبنك في مختلف أنحاء الجمهورية، وهى ما يقرب من 25%من وحدات الجهاز المصرفى بمصر.

وأوضح القصير أن البنك الزراعي وضع خطة ترتكز على محاور عدة والتي بدأت بمبادرة البنك المركزي الخاصة بالتركيز على النظام الرقمي، وأن لديه 3 مليون عميل من الفلاحين والمزارعين، وأصحاب الحرف اليدوية، والمشروعات الصغيرة، ويسعى إلى زيادتهم إلى 6 مليون عميل وهم عدد من لديهم حيازة زراعية.

وأشار إلى أن البنك يسعى لإطلاق المحفظة الالكتروني «أجرى فون» للمساهمة في تحويل القطاع غير الرسمى إلى القطاع الرسمى، وتزويد فروع البنك بماكيناتatm بواقع 400 ماكينة كل عام، على مدار 3 سنوات يتم تغطية كافة الفرع على مستوى الجمهورية.

وأضاف أن البنك يتعامل مع مليون عميل، ويسعى للوصول إلى 6 ملايين عميل، مشيرا إلى إعلان البنك عن تعاقده مع إحدى الشركات لإطلاق المحفظة الإلكترونية والتي سيجرى العمل بها مع بداية العام الجديد، بالإضافة إلى توسعة الشمول المالي والمدفوعات والخدمات الرقمية.

بدوره، قال طارق فايد، رئيس بنك القاهرة، لـ«المصرى اليوم»، إنه حتى الآن لم يتم تحديد موعد لطرح البنك في البورصة، وأن الدراسة ما زالت قائمة مع البنك المركزى ووزارة المالية لتحديد الموعد المناسب للطرح.

وأضاف فايد، خلال الجلسة، أن مصرفه تقدم للحصول على رخصة لتقديم القبول الالكتروني، سيكون لديه دورا كبيرا في المدفوعات الالكترونية خلال الفترة المقبلة ويستهدف اطلاق الموبايل بانكنج خلال الربع الاول من 2019.

وأشار إلى أن محفظة البنك حققت نمو وصلت إلى 4 مليارات جنيه، مضيفا أن محفظة التمويل توفير نحو 700 ألف فرصة عمل، أن المرأة تستحوذ على 35% من إجمالي قروض البنك، كما أنه يتم توجيه نحو 55% إلى محافظات الصعيد، مؤكدا أن أهم أولويات البنك تتمثل في تمويل المشروعات متناهية الصغر.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المصرى اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر النفيس وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصرى اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق