انطلاق الدورة 27 لمهرجان القلعة اليوم: السلام الوطنى يستهل حفل الافتتاح وتكريم هانى شاكر ومدحت صالح

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

لاقتراحات اماكن الخروج

وسط استعدادات أمنية وفنية تفتتح، مساء اليوم، فعاليات الدورة السابعة والعشرين لمهرجان قلعة صلاح الدين الدولى للموسيقى والغناء، على مسرح المحكى، والذى تنظمه دار الأوبرا المصرية، ويستمر على مدار 16 يوما حتى 17 أغسطس الجارى، بحضور وزير الثقافة د. إيناس عبدالدايم ود. مجدى صابر، رئيس دار الأوبرا ود. مجدى البغدادى رئيس البيت الفنى للأوبرا، وعدد من قيادات وزارة الثقافة.

يبدأ الافتتاح بالسلام الوطنى بعدها تكرم وزيرة الثقافة عددا من رموز الفن والإعلام ممن أثروا تاريخ المهرجان فى دوراته السابقة بتسليمهم شهادات التقدير ودروع التكريم، وهم المطربان هانى شاكر ومدحت صالح وعازف الكلارينيت بأوركسترا القاهرة السيمفونى ورئيس البيت الفنى الأسبق د. محمد حمدى وعازف الفيولا علاء خليل وسيد أمين أبوالهدى، مخرج حفلات الأوبرا بالتليفزيون المصرى والكاتبة والناقدة الصحفية كريمان حرك وحاتم منصور، خبير ضبط وصيانة البيانو، ثم ينطلق الاحتفال الفنى بعرض فرقة الشباب والأطفال الصينية والتى تقدم رقصات وأغان شعبية من الفلكلور الصينى.

ويختتم حفل الافتتاح الفنان هانى شاكر ويقدم مجموعة من أشهر أغانيه التى تمثل محطات هامة فى مشواره الفنى، ويشمل برنامج المهرجان تنظيم 37 حفلا بمشاركة فنانين من 6 دول عربية وأجنبية بجانب مصر هى فلسطين وسوريا وتونس الصين والمكسيك وبنما، ومن المطربين المشاركين التونسية غالية بن على وعلى الحجار ومجدى القاسم، ونسمة محجوب، ومحمد محسن وأحمد جمال ونادية مصطفى وإيمان البحر درويش ومحمد الحلو ولؤى، وخالد سليم والمنشد محمود التهامى وهشام عباس وإيهاب توفيق ومدحت صالح.

من جانبه قال د. مجدى صابر، رئيس دار الأوبرا لـ«المصرى اليوم»: «يفتتح المهرجان اليوم وسط استعدادات أمنية بالتعاون من الداخلية والجيش، وشرطة السياحة والآثار، وأنه اجتمع مع قيادات تلك الجهات على مدار الأيام الماضية لتنظيم عمليات دخول وخروج الجمهور، مؤكدا تصميم وإعداد مسرح ضخم داخل محكى القلعة للفقرات الرئيسية ملحق بمسرح صغير أمامه للفرق الشعبية والاستعراضية، وللتكريمات أيضًا.

وأضاف: تم توفير 5000 مقعد حتى الآن، وهذا العدد قابل للزيادة على مدار أيام المهرجان، وسعر التذكرة موحد 15 جنيها للفرد، بزيادة قدرها 5 جنيهات عن العام الماضى، وتم توفير 3 شاشات عرض ضخمة فى الحديقة الخلفية للمحكى للمرة الأولى، لتفادى الزحام، حتى يستطيع أكبر كم من الجمهور متابعة كل فعاليات الحفل.

وتابع «صابر»: استعانت الإدارة الهندسية للصوت فى الأوبرا بأجهزة على أعلى مستوى فى حدود الإمكانيات، وتم توفير أماكن خدمات، بالإضافة إلى أتوبيسات لنقل الجمهور من مدخل القلعة إلى مسرح المحكى الذى تقام عليه الفعاليات، وستتم إذاعة الحفلات كاملة على الهواء مباشرة عبر شاشة قناتين بالتليفزيون المصرى حسبما اتفق مع خالد شبانة رئيس قناتى نايل كوميدى ولايف.

وأوضح «صابر»: الحفلات تنطلق يوميا من التاسعة مساء، وحتى منتصف الليل، وحرصنا على التنوع فى البرنامج الفنى للمهرجان ما بين موسيقى كلاسيكية وجاز وغناء وطرب وإنشاد صوفى، ليناسب جميع الفئات العمرية، والحفلات يحييها كبار نجوم الغناء مع شباب المطربين، مشددًا على أن المهرجان أصبح متنفساً حقيقياً لعموم الشعب من البسطاء و«الغلابة»، ونجح فى أن ينفذ إلى قلوبهم بسبب تنوع فقراته، وأهم ما يميزه هو التلاحم الحقيقى والمباشر مع الجمهور.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المصرى اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر النفيس وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصرى اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق