توزيع جوائز مسابقة أفضل كتاب بمسرح مركز مصر للمعارض الدولية

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

احتضنت قاعة المسرح بمعرض الكتاب حفل توزيع جوائز أفضل كتاب، المقدمة في أكثر من فرع، والذي يعد تقليدا سنويا متبعا ومرتبطا بمعرض الكتاب، بحضور هيثم الحاج على، رئيس المعرض والهيئة العامة للكتاب، الذي قدم الجوائز للمتسابقين الفائزين نائبا عن وزيرة الثقافة، ولفيف من الكتاب ورموز المشهد الثقافي في مصر، الذين مثلوا أعضاء لجان تحكيم الجوائز في فروعها المختلفة.

وأقيم الحفل في تمام الساعة الرابعة، متأخرا عن موعده المحدد سلفا بنصف ساعة، مما تسبب في إثارة حنق بعض الزوار، خصوصا بعد تغيير مكان الحفل أكثر من مرة، وعودته أخيرا لقاعة المسرح.

استهل الحفل بالسلام الجمهوري، وحصدت الهيئة العامة للكتاب عدد كبير من الجوائز المقدمة، فضلا عن تفوق دور النشر الحكومية على الخاصة في عدد الجوائز المقدمة لها.

وفازت رواية تمار، عن دار نشر العربي، للروائية مي خالد، بجائزة فرع الرواية من بين ٦٠ عمل تقدموا، بعد اختيارها من لجنة تحكيم مشكلة من محمد المنسي قنديل وهالة البدري وصبحي موسى. كما فازت مجموعة مدار القلب، للكاتب محمد جبريل، الصادرة عن دار ليڤانت لتنمية الموارد، بعد اختيارها من لجنة مشكلة من جار النبي الحلو وطارق إمام، وسيد نجم.

وفاز الشاعر ماجد يوسف بديوانه الصادر عن هيئة قصور الثقافة القلوب عند بعضها، بجائزة أفضل كتاب فرع شعر العامية، كما فاز بجائزة شعر الفصحى ديوان كأول شاعر في الأرض، الصادر عن دار أروقة وشاعره حسن على شهاب الدين.

خطابات سرية، عنوان الكتاب الفائز بجائزة الكتاب للطفل، للكاتبة عبير محمد أنور، عن نهضة مصر، واختير بواسطة لجنة مشكلة من يعقوب الشاروني وزينب العسال ونجلاء علام، فيما حصل على جائزة الفنون المقدمة بالتعاون مع أكاديمية الفنون الكاتبة رضوى زكي عبدالعاطي، عن كتابها إرث الحجر، والصادر عن الهيئة.

أما عن أفضل كتاب في فرع الدراسات الأفريقية، فحصلت عليه دكتورة عواطف عبدالرحمن، عن كتابها، الصحافة والإعلام الأفريقي، كما حصل كتاب هندسة الصوت من الهوية للاحتراف، لكاتبه هشام سعادة، على جائزة أفضل كتاب فرع الكتاب العلمي، والصادر عن الهيئة العامة للكتاب.

كما حصل كتاب اتجاهات السرد، لكاتبه محمد عبدالحميد أبوالسعود، الصادر عن الهيئة أيضا، على الجائزة فرع النقد الأدبي، كما حصدت مسرحية هكذا تكلم داعش، للكاتب محمد أبوالعلا السلاموني، على الجائزة فرع المسرح، والصادرة عن المطبعة الأميرية، وحصد محمود مهدي جائزة تحقيق التراث عن كتاب المغني لابن بيطار، الصادر عن مركز تحقيق التراث بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.

وفاز كتاب العلاج المعرفي السلوكي، ترجمة عبدالجواد خليفة بجائزة أفضل كتاب مترجم، الصادر عن مكابة الأنجلو، وفازت هبة سمير المطراوي بجائزة أفضل كتاب مترجم للطفل، الصادر عن دار صفصافة.

وحصلت دار الكرمة على جائزة أفضل نشر، المقدمة من اتحاد الناشرين العرب، وحصلت نهى صبحي على جائزة أفضل عمل أول عن كتابها أصفاد الروح، الصادر عن دار روافد، وحصل كتاب المسرح والمجتمع من النهضة إلى ثورة ١٩١٩، على جائزة أفضل كتاب فرع العلوم الإنسانية، لكاتبته إيملن محمد عبدالله، الصادر عن دار الكتب.

واختتم الحفل بتكريم اسم الراحل، جمال حمدان، صاحب شخصية مصر، تكريما خاصا، وتسلمها وائل حمدان عن أسرة الكاتب الراحل، فيما وصفه مقدم الحفل بلحظة التكريم الكبرى.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المصرى اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر النفيس وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصرى اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق